بيت الداء

يصف بنية المعدة وتركيب عصارتها ولأعجاز العلمي في خلقها والمفهوم الخاطى للريجيم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدخين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار عبد اللطيف زكريا

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: التدخين   الأربعاء مارس 31, 2010 9:30 pm

التدخين :
هو عملية يتم فيها حرق مادة، غالبًا ما تكون هذه المادة هي التبغ، حيث يتم تذوق الدخان أو استنشاقه. وتتم هذه العملية في المقام الأول باعتبارها ممارسة لتروح النفس عن طريق استخدام المخدر، حيث يَصدر عن الاحتراق المادة الفعالة في المخدر، مثل النيكوتين مما يجعلها متاحة للامتصاص من خلال الرئة وأحيانا تتم هذه الممارسة كجزء من الطقوس الدينية لكي تحدث حالة من الغفوة والتنوير الروحي. وتعد السجائر هي أكثر الوسائل شيوعًا للتدخين في الوقت الراهن، سواء كانت السيجارة منتجة صناعيا أو ملفوفة يدويًا من التبغ الشائب وورق لف السجائر. وهناك وسائل أخرى للتدخين تتمثل في الغليون، السيجار، الشيشة، والبونج "غليون مائي".

تاريخ التدخين :
يرجع تاريخ التدخين إلى عام 5000 قبل الميلاد، حيث وُجد في العديد من الثقافات المختلفة حول العالم. وقد لازم التدخين قديماً الاحتفالات الدينية; مثل تقديم القرابين للآلهة، طقوس التطهير، أو لتمكين الشامان والكهنة من تغيير عقولهم لأغراض التكهن والتنوير الروحي. جاء الاستكشاف والغزو الأوروبي للأمريكتين، لينتشر تدخين التبع في كل أنحاء العالم انتشارًا سريعًا. وفي مناطق مثل الهند وجنوب الصحراء الكبرى بإفريقيا، اندمج تدخين التبغ مع عمليات التدخين الشائعة في هذه الدول. أما في أوروبا فقد قدم التدخين نشاطًا اجتماعيًا جديدًا وشكلاً من أشكال تعاطي المخدرات لم يكن معروفًا من قبل.

طرق التدخين :
اختلفت طرق فهم التدخين عبر الزمن وتباينت من مكان إلى أخر، من حيث كونه مقدس أم فاحش، راقي أم مبتذل، دواء عام -ترياق- أم خطر على الصحة. ففي الآونة الأخيرة وبشكل أساسي في دول الغرب الصناعية، برز التدخين باعتباره ممارسة سلبية بشكل حاسم. في الوقت الحاضر، أثبتت الدراسات الطبية أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل: سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضًا في حدوث عيوب خلقية.
وقد أدت المخاطر الصحية المثبتة عن التدخين، إلى قيام الكثير من الدول بفرض ضرائب عالية على منتجات التبغ، بالإضافة إلى القيام بحملات سنوية ضد التدخين في محاولة للحد من تدخين التبغ.

حقائق حول التدخين :
• عدد المدخنين في العالم بلغ 1ر1 مليار ‏شخص يتجاوز ثلثهم الـ 15 عاماً ويعيش 800 مليون من المدخنين في العالم الثالث من بينهم 300 مليون في الصين وحدها ويدخن حوالي 47 في المائة من الرجال مقابل 12 في ‏المائة من النساء وتبلغ نسبة الاستهلاك اليومي 15 سيجارة لكل مدخن.
• في الدول النامية ازدادت نسبة استهلاك السجائر للشخص ‏الواحد ست مرات من 600 سيجارة سنوياً في مطلع العشرينات إلى أكثر من 3000 سيجارة في ‏السبعينات وارتفع عدد الوفيات من 500 ألف في العام 1955م إلى حوالي مليونين في العام 1995م ربعهم من النساء. ‏
• قتل التدخين مليون راشد في الدول النامية في مطلع التسعينات ‏وتراوح عددهم في العام 2000م ما بين اثنين وثلاثة ملايين. ‏
• انخفض عدد المدخنين من الرجال في البرازيل بنسبة 14.7 في المئة في ريو دي جانيرو في الفترة ما بين عام 1989م وعام 2000م بينما انخفض عدد المدخنات في نفس هذه الفترة بنسبة 3.5 في المئة فقط، وقدر عدد المدخنين في البرازيل بنحو 30.6 مليون من بين العدد الاجمالي للسكان وهو 170 مليوناً .
• تقدر المفوضية الأوروبية أن ثمانية مدخنين من أصل عشرة دخنوا أول سيجارة بين سن 12 و 18 عاما.
• تركيا هي الدولة التي تضم اكبر عدد من المدخنين مقارنة مع عدد السكان (67.6%) متقدمة على كوريا الجنوبية.
• عدد المدخنين في مصر يرتفع ما بين 8 - 9% سنوياً وهو معدل أعلى بكثير من معدل المواليد. وتقدر عدد المدخنين في مصر الآن من 16 إلى 17 مليون مدخن.
• تقول وزارة الصحة إن المصريين ينفقون نحو خمسة مليارات جنيه مصري (1.1 مليار دولار) سنوياً على التدخين أي نحو 22% من متوسط الدخل.
• في الدول التي يعتبر التدخين فيها عادة متأصلة يتسبب في 30% من كل حالات السرطان، وهو سبب 90% من حالات الوفاة بسرطان الرئة، وأكثر من 80% من حالات الالتهاب الشعبي المزمن والانتفاخ الرئوي.

تحذير :
حذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد أخطار التدخين في العالم بشكل عام وفي دول عدة في آسيا ومنطقة المحيط الهادئ بشكل خاص. وقالت المنظمة انه على مستوى العالم يموت نحو ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف شخص سنوياً بسبب التدخين أي مدخن واحد كل تسع ثوان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الآنسة مريم



عدد المساهمات : 35
نقاط : 57
تاريخ التسجيل : 04/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: التدخين   الخميس أبريل 01, 2010 9:17 pm

أهلا بك بشار دخولك مميز نرجو المثابرة ونرجو منك مساعدة رفاقك لنرى مشاركات أكثر من ثانوية المساكن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشار عبد اللطيف زكريا

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: أشكر لك اهتمامك الواضح بهذا المنتدى   الجمعة أبريل 02, 2010 3:29 pm

شكرا جزيلا لك انسة مريم على هذا المنتدى المميز الذي انتظرناه طويلا وشكرا مرة ثانية لك وللأستاذ عبد السلام الذي عرفني الى هذا المنتدى ولجكيع المشرفين والقائمين على هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التدخين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الداء :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: