بيت الداء

يصف بنية المعدة وتركيب عصارتها ولأعجاز العلمي في خلقها والمفهوم الخاطى للريجيم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الادويه المساء استخدامها (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار عبد اللطيف زكريا

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الادويه المساء استخدامها (1)   السبت مايو 01, 2010 1:50 am

خلق الله لكل داء دواء، والأدوية في مضمونها مواد كيماوية تستخدم في علاج الأمراض المختلفة التي قد تصيب الكائنات الحية و على رأسها الإنسان. ولو استعملت في غير الغرض الموصي به قد تسبب أضرارا بالغة لمتعاطيها؛ لذا يجب أن تؤخذ الأدوية بناء على تذكرة طبية من الطبيب الذي يشخص المرض ويحدد الدواء وجرعته والمدة اللازمة للعلاج. والأدوية التي قد يساء استخدامها يمكن ترتيبها على النحو التالي: :icon112:



المضادات الحيوية:
هناك أكثر من عشرة آلاف مضاد حيوي لايستخدم منه إلا مائة صنف، وكل صنف يختص بنوع معين من البكتريا والجراثيم ذلك أن منها ما يخص:

Gram-negative bacteria

Gram-positive bacteria

Aerobic organisms

Anerobic organisms

إن سوء استعمال المضادات الحيوية ساعد على انتشار أنواع مختلفة من الميكروبات و التي تتميز بمقاومتها للمضادات الحيوية المتداولة (BACTERIAL RESISTANCE)، وهذا يؤدي إلى انتشار كثير من الأمراض الخطيرة وغير النمطية. :icon112:
كما أن سوء استعمال المضادات الحيوية له تأثير ضار على أجهزة الجسم المختلفة؛ فمثلا مركبات البنسلين قد تؤدي إلى أنواع مختلفة من الحساسية مثل الطفح الجلدى والحساسية المفرطة (ANNPHYLACTIC SHOCK).
وللمضادات الحيوية تأثير ضار على النخاع الشوكى مما يؤدى إلى نقص فى كرات الدم البيضاء بشكل يثبط مقاومة الجسم للأمراض المختلفة كما أنها تؤثر على الجهاز الهضمى حيث تؤدى إلى الشعور بالغثيان والقىء، كما تعمل على نمو كثير من الفطريات بالجهاز الهضمي وحدوث تقلصات وانتفاخ بالأمعاء وبعض حالات الإسهال الشديد.
بعض المضادات الحيوية مثل الأمينوجليكوسايدس و السيفالوسبورين لها تأثير ضار على الكليتين مما قد يؤدى إلى فشل كلوى حاد أو مزمن.
هناك مضادات حيويه أخرى قد تؤثر على الأعصاب الطرفية بالجسم وقد تؤدى إلى آثار ضارة بمراكز المخ المختلفة.
بعض المضادات الحيوية خاصة المستعملة فى علاج الدرن لها تأثير ضار بالنسبة للكبد مثل زيادة إنزيمات الكبد والصفراء.
المهدئات:
توصف للمرضى ذوي الحالات النفسية وهي تختلف من شخص إلى آخر وتناول هذه المهدئات بدون استشارة الطبيب له خطورة بالغة على الحالة النفسية والتصرفات السلوكية؛ لذا يجب أن توصف بدقة بالغة من قبل الأطباء النفسانيين.

المنشطات:
مثل الأدوية الجنسية المختلفة مثل "الفياجرا" وغيرها .:icon112:

الهرمونات:
ومنها الهرمونات الجنسية وهرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الجاردرقية والغدة الصنوبرية التي تفرز هرمون الميلاتونين.

الفيتامينات:
ومنها فيتامين أ ، مجموعة فيتامين ب، وفيتامين ج ، وحامض الفوليك ، والنيوثين ، وحمض بارا أمينو نتنترويك، وكذلك الأدوية المنشطة للذاكرة مثل الجثيثنج ، وزيت جنين القمح . وزيادة الجرعات من الفيتامينات عن احتياجات الجسم يسبب السمية ويضر بالكبد والكلي وقد تظهر على الجلد مظاهر مرضية.

أدوية الضغط والذبحة والقلب:
من الأدوية ما يرفع الضغط المنخفض وما يخفض الضغط العالي، وما يساعد علي ثبات الضغط حتي لا يرتفع .وهذه الأدوية يوصي باستخدامها تحت الإشراف الطبي نظراً لتأثيرها على الجهاز الدوري.

الأدوية المخفضة للحرارة.
أدوية الحساسية:
تستخدم أدوية مضادات الهيستامين Antihestaminc لعلاج أمراض الحساسية الناتجة عن استخدام دواء معين، أو بعض أنواع الطعام مثل الفراولة والموز، وأنواع أخرى من الفاكهة التي قد تسبب الحساسية لبعض الأفراد . كما أنها تستخدم في بعض حالات الأنفلونزا و الرشح والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة. :icon112:

ومن آثارها الجانبية الشعور بالنعاس وقلة التركيز ؛ لذا يوصى بعدم تعاطيها أثناء قيادة السيارات أو العمل أمام ماكينات أو أجهزة ومعدات تستوجب اليقظة التامة .

كما أن استخدامها بجرعات أكبر من الموصى به ولمدد طويلة أو دون استشارة طبيب قد يؤدي إلى التعود والإدمان وعدم انتظام ضربات القلب.

أدوية الكحة والتهاب الزور والحنجرة والشعب الهوائية والأنفلونزا.
هذه الأدوية تحتوي على مواد قابضة للأوعية الدموية ؛ لذا فإن زيادة جرعاتها أو استخدامها دون استشارة طبيب قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم الشرياني خاصة لدى الأفراد كبار السن، وهؤلاء الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو من لديهم القابلية لذلك، كما أنها قد تزيد من حدة الذبحة الصدرية.

العلاج بالأعشاب:
يستخدم البعض الأعشاب بغرض التخسيس وفي هذا الصدد نشرت دراسة أمريكية أن استخدام هذه الأعشاب في شكل أكياس ( مثل أكياس الشاي ) أو أقراص قد تسبب في مقتل 24 سيدة أمريكية، هذا بالإضافة إلى تلقي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية 400 شكوى عن الأضرار التي لحقت بمتعاطي هذه الاعشاب . وأرجعت نتائج دراسات مراكز الأبحاث الأمريكية ذلك إلى أن هذا المستحضر يؤدي إلى طرد بعض المعادن الهامة من الجسم مثل البوتاسيوم وغيره وتسبب اضطرابات ضربات القلب والامساك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الادويه المساء استخدامها (1)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الداء :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: