بيت الداء

يصف بنية المعدة وتركيب عصارتها ولأعجاز العلمي في خلقها والمفهوم الخاطى للريجيم
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صدّق ..أو لا تصدّق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قصي



عدد المساهمات : 43
نقاط : 103
تاريخ التسجيل : 29/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: صدّق ..أو لا تصدّق   السبت أبريل 03, 2010 10:08 pm

قد تصابون بالدهشة عند قراءة هذا المقال .. نعم الفواكهه قد تضر بالصحة

، فهى رغم فوائدها الكثيرة التى لا حد ولا حصر لها من غناها بالألياف والفيتامينات إلى مضادات التأكسد الفعالة المحاربة للامراض السرطانية ، إن لها اضرار كثيرة ناتجة عن عدم الغسل الجيد مسببة امراضاً عديدة أو تأثيرها فى مفعول بعض الأدوية أو تسببها بالتحسس الشديد عند الاطفال ، هنا نتطرق إلى أهم هذه الانواع من الفاكهة وكيفية تجنب بعض اخطارها الخفية .

الجريب فروت

فوائده :

يزود الجسم بفيتامين C ، فالنوع الاحمر منه يكون لبه غنياً بعنصر كاروتينويدز Carotenoids، وهى المادة الصبغية الملونة ، التى تعطيه اللون الاحمر . وتوجد هذه المادة كذلك فى البرتقال والفاكهة الصفراء اللون والخضر التى تحتوى مضادات التأكسد وتعمل جميعها على زيادة مناعة الجهاز الدفاعى للجسم .

اضراره :

تجنب تناول عصير الجريب فروت إذا كنت تأخذ دواء أو علاجاً معيناً ، فهو ممكن أن يزيد من فعالية بعض الأدوية ، بضمنها الأدوية المستعملة لعلاج الاكتئاب والكوليسترول العالى وضغط الدم العالى ، إذ يحتوى الجريب فروت على مركب يثبط عمل الإنزيمات التى تقوم بتكسير جزيئات الدواء ، وبالتالى تبطىء من تصفيته خارج الجسم ، وبالنتيجة يزداد تركيز الدواء فى الجسم ، كما تؤكد الدكتورة سيلفى كلير Sylvie Clare ، من جامعة الصحة ماكجيل McGill فى كندا . فإن كنت تأخذ دواء معيناً لعلاج مشكلة الكوليسترول العالى ، يحتمل ان تعانى من آلام وتشنج العضلات نتيجة لزيادة تركيز الدواء .


كيف تحمي نفسك من أضراره ؟

تجنب تناول أى دواء مع عصير الجريب فروت ، أو تناول ثمرة الجريب فروت نفسها معه ، وخذ نصيحة أو مشورة الطبيب المختص قبل تناوله معها .

الكيوى

فوائده :

ثمرته غنية بفيتامين C، فهى تحتوى على مقدار عال منه أكثر مما يحتويه البرتقال نفسه ، مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يساعد على تعديل ضغط الدم ، اضافة إلى عنصر الفوليت الاساسى جدا ،.

اضراره :

فى السنوات الأخيرة ارتفعت نسبة الاشخاص الذين يتحسسون من الكيوى ، خصوصاً الأطفال الصغار ، استناداً الى دراسة فى جامعة ساوثهامتن فى لندن ، وجد أن معدل الثلثين من الأطفال مرضوا اثر تناولهم لفاكهة الكيوى لأول مرة ، بالمقارنة مع معدل الخمس من الكبار . تتراوح اعراض الحساسية من الحكة المعتدلة وانتفاخ الفم الى صعوبة التنفس الذى يهدد الحياة ، وصدمة التحسس من البروتين التى وجدت عند نسبة40% من الأطفال للاعمار أقل من خمس سنوات ، فإذا كنت تعانين من بعض اعراض التحسس من حمى القش ( هاى فيفر Hay Fever )، فى أواخر فصل الربيع ، او بعض التحسس من زبدة الفستق السودانى والحليب والبيض ، فأنت أكثر احتمالاً للمعاناة من الحساسية تجاه فاكهة الكيوى .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟

يشير ظهور بعض الاعراض كالخدش والوخز الخفيف للبلعوم او ظهور البثور على الشفاه الى وجود التحسس ، وربما تزداد الحالة سوءا مرة بعد اخرى كلما تناولت فاكهة الكيوى . فى حالة وجود تاريخ وراثى لمرض الحساسية فى العائلة فمن الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل محاولة اعطاء فاكهة الكيوى للطفل لأول مرة .

التفاح

فوائده :

مصدر جيد للفلافونويدز Flavonoids، الغنية بالعناصر المضادة للتأكسد ، التى تساعد على حماية القلب وبقائه فى وضع صحى .

اضراره :

يعتبر التفاح مفيداً للصحة بشكل عام ولأغلبية الناس على العموم ، فهو يجهز الجسم بالألياف القابلة للذوبان فى السوائل التى تساعد على تخفيض مستوى الكوليسترول . لكنها لا تعتبر مفيدة للصحة للاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون المتهيج (IBS) Irritable Bowel Syndrome، التى فى الغالب تعانى منها امرأة من بين كل خمس نساء فى فترة ما من حياتهن . هذه الألياف القابلة للذوبان فى السوائل ، تتخمر وتزيد من الغازات فتثير الألم وتجعله أسوأ وتتسبب بزيادة الانتفاخ عند الاشخاص الذين يعانون من اعراض متلازمة القولون ، كما تؤكد اختصاصية التغذية الدكتورة ايريكا جانكوفيك Erica Jankovick المختصة فى مشاكل الأمعاء .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟

حاول تجنب تناول التفاح لفترة من الوقت ، متى ما احسست بالانتفاخ او عدم الراحة ، ولم تتعرف على المسبب لها . كذلك يفضل عدم تناول التفاح او اى نوع آخر من الفاكهة بشكل يومى ، من دون اعطاء فترة راحة بينهما . فالأمعاء قد تعتاد على مصدر واحد مميز من الالياف فى حين تحتاج (الامعاء) الى عدة أنواع من الالياف لتعمل بكفاءة .

التوت البرى الأزرق

فوائده :

غنى جدا بمضادات التأكسد الانثوسيانين Anthocyanin وهى المادة الصبغية المسؤولة عن اللون الاحمر والارجوانى والازرق فى الفاكهة والخضر ، التى تساعد على الحماية من أمراض القلب والشيخوخة
المبكرة .

اضراره :

كما هو الحال مع كل انواع التوت البرى التى يحتمل زراعتها بالقرب من الارض ، وبالتالى تلوثها بمياه المجارى وتسببها بالتسمم ، فقد ثبتت حالات التسمم بالتوت البرى ل 17 حالة واصابتهم بالتهاب الكبد الفايروسى من نوع A " هيبتايتس اى " Heptitis A فى المزارع النيوزيلندية .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟
يفضل دائما غسل التوت البرى ، كما هو الحال فى الواقع مع كل انواع الفاكهة ، وعلى الاخص الفاكهة الهشة اللينة التى تنمو بالقرب من الأرض بالمياه الجارية .

جوز الهند

فوائده :

غنى بحمض الفوليك الضرورى لإنتاج الخلاييا والمحافظة عليها .

اضراره :

لب جوز الهند غنى بالدهون المشبعة بشكل لافت للنظر ، ذلك النوع الذى يتسبب بارتفاع مستوى الكوليسترول وامراض القلب . ان تناول مقدار صغير يقدر بالربع من ثمرة جوز الهند ، يزودك ب 29 جم من الدهون المشبعة ، أى 9 جرامات أكثر من المعدل المسموح بتناوله يوميا من الدهون المشبعة للنساء ( ما يعادل 20 جراماً ) .
كيف تحمي نفسك من اضراره ؟

يفضل الاعتدال عند تناول جوز الهند ، لكن بإمكانك شرب السائل الموجود داخله من دون قلق لكونه قليل الدهون .

الشمام

فوائده :

يعتبر لب الشمام خصوصاً ذا اللون البرتقالى ، مثل " كانتالوب " Cantaloup مصدراً جيداً للكاروتينويدز ، وهو من مضادات التأكسد الفعالة المحاربة للامراض السرطانية ، كما يتميز بسعراته الحرارية القليلة جدا .

اضراره :

ان بعض الحالات المرضية من اصابات البكتريا العضوية " سالمونيلا " Salmonella، تم ربطها بتناول البطيخ نتيجة لتلوث قشرته بالبراز ، خصوصاً الشمام الذى يتناوله سكان البلدان الحارة .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟

يفضل غسل قشرة الشمام وتنشيفها قبل تقطيع الشمام وتناوله .
Quotation : قشرة البطيخ تسبب اٌصابة بالبكتريا العضوية Salmonella

الرمان

فوائده :

مصدر جيد للبوتاسيوم الذى يوازن ضغط الدم كذلك غنى بالكاروتينويدز Carotenoids وهو من مضادات التأكسد المحاربة للأمراض .

اضراره :

من الصعب جداً تجنب ابتلاع بذور الرمان ، اذ تعتبر بذوره ضاره جدا للاشخاص الذين يعانون من تحسس المعدة ، فهى تتسبب بتهيج بطانة الامعاء ، مما يؤدى الى الاسهال ، خصوصاً عند الاشحاص الذين يعانون من امراض كرون Cronn’s Disease مثل التهاب غشاء القولون التقرحى " إلسراتيف كولايتس " Ulcerative Colitis ، عندما تكون الامعاء متهيجة مسبقاً .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟
لا تجازف بتناول الرمان اذا كنت تعاني من التهاب الامعاء .

الموز

فوائده :

غنى بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين B6 الاساسية لصحة الجهاز العصبى ، ومصدر جيد لتزويد الجسم بالطاقة .

اضراره :

يتسبب الموز غير الناضج ( ذو القشرة الخضراء اللون) باضطرابات المعدة ، لأن مادة النشاء الموجودة فيه تقاوم الهضم وتتسبب بعسر الهضم .
فى دراسة فرنسية غطت عينة من الاشخاص لوحظ انهم عند تناولهم نشاء الموز الاخضر غير الناضج ، فإن نسبة 84% منه لم تهضم ، لكنه تمكن من الوصول الى المعدة مما يشجع تكاثر البكتريا المؤدية للاسهال .

كيف تحمي نفسك من اضراره ؟
احرص دائما على تناول الموز عندما تكون قشرته صفراء ، اى ناضجا تماما ً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشار عبد اللطيف زكريا

avatar

عدد المساهمات : 271
نقاط : 545
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: الموضوع شيق   الأحد أبريل 04, 2010 6:46 pm

الموضوع شيّق ولكنه غريب ........... شكرا جزيلا لك قصي
Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Question Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأنسة أمنة
Admin


عدد المساهمات : 151
نقاط : 200
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
الموقع : سوريا

مُساهمةموضوع: رد: صدّق ..أو لا تصدّق   الأحد أبريل 04, 2010 7:54 pm

ما كنت بعرف المعلومات اللي طرحتها
قصي بارك الله فيك المزيد ....................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bait-aldaa.montadalhilal.com
 
صدّق ..أو لا تصدّق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الداء :: الفئة الأولى :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: